تخصص هندسة العمارة

هندسة العمارة

تخصص هندسة العمارة

تخصص هندسة العمارة أو ما يطلق عليها باللغة الإنجليزية “Architecture Engineer” هي إحدى علوم وفنون التصميم والتخطيط في تشييد المباني والمنشآت بأساليب بناء متنوعة وجمالية تواكب التطور والحياة المعاصرة .

تتجلى مهمة المهندس المعماري بإستخدام العلم والفن الذي تعلمه ، بالإضافة إلى الحس الإبداعي لتصميم وتخطيط وإدارة وتصور المباني والمرافق من الداخل أو الخارج ، كما يجب أن يكون على دراية بالأنظمة الكهربائية والميكانيكية .

يجب أن يكون لدى المهندس المعماري فهم كامل للمبنى ككل ، بما في ذلك جميع جوانب البناء والتهوية والحركة والتوصيلات الكهربائية والتصميم المعماري .

يهتم المهندس المعماري ببناء المكونات الهندسية مثل الأساسات والتربة والأوزان والخرسانة والتركيبات الكهربائية وتكييف الهواء ، ويشارك في العديد من الموضوعات الدراسية مع المهندس المدني ، مثل هندسة البناء والمسح وهندسة التربة .

مميزات دراسة هندسة العمارة في تركيا :

يتميز اختصاص هندسة العمارة في تركيا بمكانة مرموقة بين تخصصات الجامعات التركية ، كما أن لتركيا تاريخ طويل في هذا المجال من خلال العمارة العثمانية ، ويتجلى ذلك بوضوح من خلال الآثار التي تدل على الإزدهار المعماري للعهد العثماني ، ويجب ألا ننسى  المهندس المعماري الشهير سنان الذي برع في هذا المجال ، من خلال تشييد المساجد والمدارس والقصور .

يُعتبر دراسة علم هندسة العمارة في الجامعات التركية من التخصصات المتقدمة ، حيث أنها من أفضل الجامعات في العالم من حيث جودة التعليم في مختلف فروع الهندسة ، وهذا نتيجة للتقدم التقني الحديث في تركيا والنهضة المعمارية التي  شهدتها تركيا في السنوات الأخيرة ، وذلك من خلال سياسة الإنفتاح على العالم وتقديم تسهيلات كبيرة للإستثمار .

كم سنوات دراسة الهندسة المعمارية في تركيا ؟

تبلغ عدد سنوات دراسة تخصص هندسة العمارة في الجامعات التركية أربع سنوات ، وإذا كان الطالب لا يحمل شهادة لغة عند دخوله الهندسة المعمارية ، فإن مدة الدراسة تزيد سنة واحدة وهي بمثابة سنة تحضيرية للغة .

ما هي شروط دراسة الهندسة المعمارية في تركيا ؟

يعتمد القبول في الجامعات الحكومية في تركيا على النجاح في إختبار القدرات (اليوس أو السات) ، بالإضافة إلى وجود الشهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن 70% ، وعند إختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترط وجود التوفل ، وإختبار كفاءة اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية .

أما شروط دراسة تخصص هندسة العمارة في الجامعات الخاصة في تركيا ، فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط إضافية ، فيكفي وجود الشهادة الثانوية بمعدل 50% كحد أدنى ، وعند إختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترط وجود التوفل ، وإختبار اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية .  

ما هو معدل قبول هندسة العمارة في تركيا ؟

هناك جامعات تشترط تحقيق معدل معين ، وعند التقدم على المنح التركية فبعضها تشترط الحصول على معدل أعلى ، أما الجامعات الخاصة فمعظمها لا تشترط معدلات عالية .

هل الهندسة المعمارية صعبة ؟

على الرغم من أن تخصص الهندسة المعمارية مجال أكاديمي فني وتقني ، إلا أن هذا لا يعني أنها بسيطة أو خالية من التحديات ، بالإضافة إلى أنها من المهن الميدانية التي تتطلب الإشراف على عمليات البناء والتطوير المستمر ، حيث يحتاج المهندسون المعماريون أيضاً إلى أن يكونوا مُبدعين من أجل تصميم مخططات عمرانية جديدة لم يتم تخيلها من قبل .

دراسة هندسة العمارة في تركيا باللغة الإنجليزية :

يوجد العديد من الجامعات الخاصة التي تُدرس تخصص هندسة العمارة باللغة الإنكليزية ، مثل (جامعة جيليشيم ، جامعة اسطنبول التقنية ، جامعة اوزيجين ، جامعة بلكنت ، جامعة قادر هاس ، جامعة ميدي بول ، جامعة كولتور ، جامعة يلدز التقنية ، جامعة ايشك ، جامعة الشرق الأوسط التقنية ، جامعة يدي تبه ، جامعة بيكنت ، جامعة اسطنبول بلغي ، جامعة اوكان ، جامعة نيشان تاشي ، جامعة مالتبه ، جامعة بهتشه شهير ، جامعة ياشار ، جامعة عبد الله غول ، جامعة ازمير الإقتصادية ، جامعة غازي عنتاب) .

ما هي الجامعات التي تدرس هندسة العمارة في تركيا ؟

هناك العديد من الجامعات التركية التي تُدرس تخصص هندسة العمارة في تركيا ، ومنها (جامعة جيليشيم ، جامعة بيكنت ، جامعة يدي تبه ، جامعة اوزيجين ، جامعة اوكان ، جامعة ايشك ، جامعة استينيا ، جامعة اسطنبول التقنية ، جامعة يلدز التقنية ، جامعة كولتور ، جامعة ميدي بول ، جامعة نيشان تاشي ، جامعة بهتشه شهير ، جامعة قادر هاس ، جامعة مالتبه ، جامعة باشكنت ، جامعة السلطان محمد الفاتح ، جامعة انطاليا الدولية ، جامعة طوروس ، جامعة سلجوق ، جامعة نجم الدين أربكان ، جامعة جمهوريات ، جامعة أتاتورك ، جامعة دجلة ، ……. الخ) .

ما هي أفضل الجامعات لدراسة هندسة العمارة في تركيا ؟

يوجد العديد من الجامعات التي تُدرس تخصص هندسة العمارة ومن بين أفضل هذه الجامعات (جامعة بيكنت ، جامعة جيليشيم ، جامعة يدي تبه ، جامعة اوزيجين ، جامعة اوكان ، جامعة ايشك ، جامعة اسطنبول التقنية ، جامعة يلدز التقنية ، جامعة كولتور ، جامعة ميدي بول ، جامعة نيشان تاشي ، جامعة بهتشه شهير ، جامعة قادر هاس ، جامعة مالتبه) .

تكايف دراسة الهندسة المعمارية في تركيا :

إن تكاليف دراسة هندسة العمارة في الجامعات الحكومية ، تتراوح وسطياً بين 500 إلى 2000 دولار أمريكي سنوياً ، أما في الجامعات الخاصة تتراوح الرسوم بين 2000 إلى 8000 دولار أمريكي سنوياً .

ما المواد التي تدرس في تخصص هندسة العمارة ؟

إن أهم المواد التي تُدرس في تخصص هندسة العمارة في تركيا هي :

  1. أنظمة هندسية .
  2. قانون البناء .
  3. حماية التراث .
  4. تاريخ الفنون والهندسة المعمارية .
  5. إدارة الانشاءات .
  6. إدارة المباني .
  7. نظرية وتصميم الاضاءة المعمارية .
  8. الصوتيات في المباني .
  9. الضوئيات في المباني .
  10. الكهربائية في المباني .
  11. مواد البناء .
  12. التصميم المعماري .
  13. التصميم بالحاسوب .
  14. التصوير الفوتوغرافي .
  15. تاريخ العمارة .
  16. التحليل الهيكلي في الهندسة المعمارية .
  17. فن العمارة .
  18. الفرق بين العمارة والفنون .
  19. الفرق بين تاريخ ونظرية العمارة .

ومن الجدير بالذكر : هناك بعض المواد الإضافية التي يتم دراستها أو يتم تغير ترتيبها بحسب الجامعة ، ولكن هذا الشكل العام لدراسة هذا التخصص .

مستقبل تخصص العمارة :

يسمح هذا التخصص بإستخدام إبداعك وبالنظر إلى التقدم السريع الحالي للتكنولوجيا ، حيث تُعد الهندسة المعمارية هي واحدة من أكثر المجالات الأكاديمية الواعدة مع مستقبل مشرق ، والعديد من الطلاب المهتمين بكل من العلوم والفنون يتجهون لدراسة هذا التخصص .

مجال عمل خريجي تخصص هندسة العمارة :

  1. التصميم والرسم المعماري .
  2. مهندس مشرف .
  3. مهندس منفذ .
  4. مهندس مشاريع .
  5. تقديم الإستشارات الهندسية .
  6. علم الآثار والحفاظ على المباني العمرانية .
  7. التصميم الداخلي والعمارة الداخلية .
  8. التخطيط العمراني والدراسات الحضرية .
  9. العمل في مجال التدريب الهندسي .
  10. العمل لدى المكاتب الهندسية .
  11. العمل في شركات المشاريع الهندسية .

ما هي طبيعة عمل المهندس المعماري ؟

من أهم مسؤوليات المهندس المعماري إستخدام برامج التصميم العديدة التي تقدمها التكنولوجيا وتصميم المباني وإنتاج رسومات يدوية دقيقة ، بالإضافة إلى دراسات جدوى مشاريع البناء بالتنسيق مع مسؤولي البناء وفحص جميع العوامل التي تعوق البناء المحتملة ، مثل لوائح تخطيط المدينة والأثر البيئي وميزانية المشروع .

ما هو الفرق بين المهندس المعماري والمهندس المدني ؟

بينما يشرف المهندس المدني بدقة على جميع مراحل البناء ، يتعمق المهندس المعماري في مراحل ما قبل البناء ،  بينما يقسم المهندس المدني وقته بين المكتب والإشراف في الموقع ، يقضي المهندس المعماري معظم وقته في المكتب .

ماجستير ودكتوراه هندسة العمارة في تركيا :

أفضل طريقة لإكتساب فهم واسع لمجال الهندسة المعمارية والمهارات المهنية المتقدمة هي التسجيل في برنامج الماجستير في الهندسة المعمارية في إحدى الجامعات التركية ، حيث تدعم الجامعات التركية برامجها النظرية ببرامج تدريبية مكثفة ، كما أنها تعلم الطلاب تصميم نماذج معمارية مُتطورة ومميزة في نفس الوقت في محاولة لتقديم مهندسين متخصصين ومبدعين يمكنهم التفكير خارج الصندوق .

يسعى برنامج الدراسات العليا في الهندسة المعمارية إلى توسيع وتعميق فهم الطلاب للهندسة المعمارية إلى مستويات أعلى من الكفاءة المهنية ، حيث يختص الطالب في أحد العلوم الفرعية للهندسة المعمارية مثل إدارة البناء وتصميم المناطق الحضرية وتصميم المناظر الطبيعية ، مما يساعده على معرفة المزيد عن مجال الهندسة المعمارية .

لماذا التسجيل عن طريق شركة ادفانس التعليمية ؟
  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من 5 سنوات حيث يُرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نُعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل (الإستقبال من المطار ، المساعدة في إيجاد السكن) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، وتُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة ادفانس على رسوم الإقامة .
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية .

 

مقالات ذات صلة :

الجامعات الخاصة التركية
الجامعات الحكومية التركية
اختيار التخصص الجامعي
المنحة التركية
افضل المنح المجانية في تركيا 8 منح
الفرق بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا
شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية والخاصة

 

الكلمات المفتاحية : هندسة العمارة في تركيا ، الهندسة المعمارية في تركيا ، دراسة الهندسة المعمارية في تركيا ، تكلفة دراسة الهندسة المعمارية في تركيا ، تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في تركيا ، كم سنة دراسة الهندسة المعمارية في تركيا ، معدل قبول الهندسة المعمارية في تركيا ، هندسة العمارة ، الهندسة المعمارية ، هندسة معمارية

هل أنت مهتم بالحصول على قبولك في أحد الجامعات التركية الخاصة

×