تخصص هندسة البرمجيات

تخصص هندسة البرمجيات

تخصص هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات أو ما يطلق عليها باللغة الإنجليزية “Software Engineering” هو علم يُعنى في تطبيقات التكنولوجيا العالية وعالم الأعمال الحديث ، ولا يمكن لأجهزة الحاسوب والأنظمة المصرفية والهواتف والمعدات الطبية والتشخيصية وأنظمة الطاقة ، وتصميم وتصنيع التطبيقات التي نستخدمها كل يوم أداء وظائفها المهمة بدون البرامج . 

ما هو تخصص هندسة البرمجيات ؟

تختص هندسة البرمجيات بإبتكار تطبيقات وأنظمة الإلكترونيات ، لذلك فهي قسم من أقسام كلية الهندسة الحديثة التي تم تصميمها لتلبية متطلبات عصر التكنولوجيا الحديث .

يتم تدريب المهندسين الذين يمكنهم حل مشاكل البرامج بطرق متعددة في جميع المجالات ، من التشخيص الطبي وتطبيقات العلاج إلى الإتصالات السلكية واللاسلكية ، ومن التطبيقات المصرفية إلى قطاع الخدمات ومن الهندسة إلى العلوم الإجتماعية ، إذ أنهم سيطبقون مبادئ علوم وهندسة الحاسوب وتصميم مشاريع وتطبيقات البرامج على نطاق واسع بفضل هذه التخصصات ، ومن المتوقع أن بكون لبرامج هندسة البرمجيات نهج متعدد التخصصات في التعليم .

مميزات دراسة هندسة البرمجيات في تركيا :

تهدف هندسة البرمجيات في المقام الأول إلى بناء بنية تحتية قوية في الرياضيات والعلوم الأساسية والهندسة ، والغرض الرئيسي هو تحديد وتحليل المشاكل الهندسية وتطوير البرمجيات والقدرة على حلها من خلال التفكير التحليلي في التخصصات ذات الصلة ، بالإضافة إلى تصميم البرامج وتطويرها وإنتاجها وتشغيلها وصيانتها ، كما وتلعب أنشطة التخطيط والإدارة والدعم والتدريب الموجهة نحو الإنتاج دوراً مهماً في هذا الصدد .

لماذا ندرس هندسة البرمجيات ؟

في هذا التخصص تم الجمع بين التخصص والمعرفة والخبرة في علوم وهندسة الحاسوب مع مزيج من الرياضيات والإقتصاد والأعمال والعلوم الإجتماعية ، وفي بيئة تطوير البرمجيات مهندسي البرمجيات يستطيعون العمل في جميع مجالات بناء البرمجيات بما فيها تحليل المتطلبات والتصميم وضمان الجودة والبرمجة وصيانتها . 

كم عدد سنوات دراسة هندسة البرمجيات في تركيا ؟

تبلغ عدد سنوات دراسة تخصص هندسة البرمجيات في الجامعات التركية أربع سنوات ، وإذا كان الطالب لا يحمل شهادة لغة عند دخوله هندسة البرمجيات ، فإن مدة الدراسة تزيد سنة واحدة وهي بمثابة سنة تحضيرية للغة .

ما هي شروط دراسة هندسة البرمجيات في تركيا ؟

يعتمد القبول في الجامعات الحكومية في تركيا على النجاح في إختبار القدرات (اليوس أو السات) ، بالإضافة إلى وجود الشهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن 70% ، وعند إختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترط وجود التوفل ، وإختبار كفاءة اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية .

أما شروط دراسة تخصص هندسة البرمجيات في الجامعات الخاصة في تركيا ، فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط إضافية ، فيكفي وجود الشهادة الثانوية بمعدل 50% كحد أدنى ، وعند إختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترط وجود التوفل ، وإختبار اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية .  

ما هو معدل قبول هندسة البرمجيات في تركيا ؟

هناك جامعات تشترط تحقيق معدل معين ، وعند التقدم على المنح التركية فبعضها تشترط الحصول على معدل أعلى ، أما الجامعات الخاصة فمعظمها لا تشترط معدلات عالية .

هل تخصص هندسة البرمجيات صعب ؟

يجب أن يمتلك مهندس البرمجيات مجموعة متنوعة من الصفات والمهارات ، بما في ذلك التفكير الإبداعي ومعرفة أدق التفاصيل في الهندسة البرمجية والصيانة والرياضيات ، فضلاً عن القدرة على تحسين نفسه بإستمرار ، ويجب أن يعمل مهندس البرمجيات أيضاً على تحسين مهاراته في اللغة الإنجليزية ، لأن اللغة الإنجليزية هي مجال تخصصه الأول ، وتُعد دراسة هندسة البرمجيات أحد التخصصات التي تتطلب جهداً وتركيزاً .

دراسة هندسة البرمجيات في تركيا باللغة الإنجليزية :

يوجد العديد من الجامعات الخاصة التي تُدرس تخصص هندسة البرمجيات باللغة الإنكليزية مثل (جامعة التن باش ، جامعة بهجة شهير ، جامعة اسكودار ، جامعة ياشار ، جامعة اسطنبول ايدن ، جامعة مالتبه ، جامعة اوكان ، جامعة ايتليم ، جامعة الشرق الأدنى ، جامعة شرق البحر المتوسط ، جامعة ايشك ، جامعة ازمير للإقتصاد) .

ما هي الجامعات التي تدرس هندسة البرمجيات في تركيا ؟

هناك العديد من الجامعات التركية التي تُدرس تخصص هندسة البرمجيات باللغة التركية ، ومنها (جامعة استينيا ، جامعة بيكنت ، جامعة الفرات ، جامعة صباح الدين الزعيم ، جامعة دغوش ، جامعة جلال بايار ، جامعة البحر الأسود ، جامعة كيركلارالي) .

ما هي أفضل الجامعات لدراسة هندسة البرمجيات في تركيا ؟

يوجد العديد من الجامعات التي تُدرس تخصص هندسة البرمجيات ، ومن بين أفضل هذه الجامعات (جامعة اسطنبول ايدن ، جامعة اسكودار ، جامعة اوكان ، جامعة ايشك ، جامعة ايتليم) .

تكاليف دراسة هندسة البرمجيات في تركيا :

إن تكاليف دراسة هندسة البرمجيات في الجامعات الحكومية تتراوح وسطياً بين 500 إلى 2000 دولار أمريكي سنوياً ، أما في الجامعات الخاصة تتراوح الرسوم بين 2000 إلى 8000 دولار أمريكي سنوياً .

المواد التي تدرس في تخصص هندسة البرمجيات :

إن أهم المواد التي تُدرس في تخصص هندسة البرمجيات في تركيا هي :

  1. مقدمة في هندسة البرمجيات .
  2. مقدمة في الخوارزميات والبرمجة .
  3. الرياضيات المنفصلة .
  4. الجبر الخطي الأساسي .
  5. تحليل متطلبات البرمجيات .
  6. موضوع البرمجة الموجهة .
  7. هياكل البيانات .
  8. هندسة الحاسوب .
  9. المعادلات التفاضلية .
  10. تصميم البرمجيات .
  11. بناء البرمجيات .
  12. التحقق من صحة البرامج وإختبارها .
  13. نظم إدارة قواعد البيانات .
  14. أنظمة التشغيل .
  15. إدارة مشروع البرمجيات .
  16. التحليل العددي .
  17. شبكات الحاسوب .

ومن الجدير بالذكر : هناك بعض المواد الإضافية التي يتم دراستها ، أو يتم تغير ترتيبها بحسب الجامعة ولكن هذا الشكل العام لدراسة هذا التخصص .

هل تخصص هندسة البرمجيات لها مستقبل ؟

يهتم تخصص هندسة البرمجيات بتطوير وإنشاء برمجيات عالية الجودة وبرمجيات موثوقة ، تأخذ بعين الإعتبار إهتمامات المستخدم وإحتياجاته ومتطلباته على جميع المستويات ، وتهتم بشكل عام بتحليل البرمجيات وتصميمها وكيفية بنائها وتعمل على التحقق منها بل وتُديرها .

من خلال مراعاة عوامل مثل متطلبات المستخدم وقيود التكلفة والجدوى التقنية والإقتصادية وسهولة الصيانة والإصلاح ، يكون مهندسو البرمجيات مسؤولين عن تطوير البرامج الأكثر فعالية من خلال نهج نظام العلوم الهندسية .

بالإضافة إلى الحصول على بنية تحتية تكنولوجية وهندسية قوية في مجال البرمجيات ، لهذا الغرض ومن الضروري أن تكون مهارات الإتصال والإدارة على مستوى عال من أجل تنفيذ المشاريع المهمة .

ما هي مجالات عمل هندسة البرمجيات ؟

  1. محلل ومطور نظم .
  2. مصمم و مطور برامج .
  3. صيانه البرامج .
  4. مهندس صيانة برمجيات .
  5. أستاذ جامعي .
  6. إستشاري لدى شركات تطوير البرمجيات .
  7. مدير مشروعات تكنولوجيا المعلومات .
  8. مختص بمجال البحث العلمي في البرمجيات .
  9. مصمم ألعاب كمبيوتر .
  10. مصمم تطبيقات هواتف ذكية .
  11. مدير قواعد البيانات . 

ما الفرق بين هندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات ؟

هندسة الحاسوب هو الأساس النظري لأنظمة الكمبيوتر ، في حين أن هندسة البرمجيات هي تطبيق لتلك المبادئ  لتطوير حل البرمجيات .

علم الحاسوب هو العلم الأساسي للحوسبة والبرمجيات ، وهو يوفر نظرة ثاقبة للآلية من مكونات البرامج والأجهزة والأسس النظرية وتطبيقها في أنظمة الكمبيوتر .

ماجستير ودكتوراه هندسة البرمجيات في تركيا :

هندسة البرمجيات هي واحدة من أهم التخصصات الهندسية ، وتتطلب خبرة واسعة وبحث نظري وتدريب عملي ، ونتيجة لذلك توفر غالبية الجامعات الخاصة للطلاب فرصة للحصول على درجة الماجستير في هندسة البرمجيات من أجل تعزيز معرفتهم وتطوير القدرات التي تطلبها غالبية المؤسسات والمنظمات العالمية .

يجب على مهندسي البرمجيات الذين يرغبون في توسيع نطاق معرفتهم وخبراتهم في إنشاء وتعديل أنظمة البرامج الكبيرة والمتطورة ، التفكير في الإلتحاق ببرنامج ماجستير العلوم في هندسة البرمجيات .

لماذا التسجيل عن طريق شركة ادفانس التعليمية ؟
  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من 5 سنوات حيث يُرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نُعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل (الإستقبال من المطار ، المساعدة في إيجاد السكن) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، وتُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة ادفانس على رسوم الإقامة .
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية .

 

مقالات ذات صلة :

الجامعات الخاصة التركية
الجامعات الحكومية التركية
اختيار التخصص الجامعي
المنحة التركية
افضل المنح المجانية في تركيا 8 منح
الفرق بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا
شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية والخاصة

 

الكلمات المفتاحية : هندسة البرمجيات في تركيا ، دراسة هندسة البرمجيات في تركيا ، تخصص هندسة البرمجيات في تركيا ، تكاليف دراسة هندسة البرمجيات في تركيا ، أفضل جامعة في تخصص هندسة البرمجيات في تركيا ، شروط دراسة هندسة البرمجيات في تركيا ، هندسة البرمجيات ، معدل قبول هندسة البرمجيات

هل أنت مهتم بالحصول على قبولك في أحد الجامعات التركية الخاصة

×