تخصص الصيدلة

تخصص الصيدلة

تخصص الصيدلة

يُعد تخصص الصيدلة أو ما يطلق عليه باللغة الإنجليزية “pharmacy” أحد أهم التخصصات التي يتوجه نحوها الطلاب من جميع أنحاء العالم ، فإن هذا التخصص هو وجهة في حد ذاته ، حيث يتطلب دراسة بحثية قوية تعتمد على البحث العلمي .

لقد حصلت العديد من الجامعات التركية على مراكز متقدمة في ترتيب الجامعات عالمياً في التخصصات الطبية ، بما فيها تخصص الصيدلة وذلك حسب آخر الإحصائيات .

تمتلك الجامعات التركية أحدث مناهج التدريس وبنية تحتية قوية من خلال وجود المعامل والمختبرات ومراكز البحث التي تسمح للطلاب بالممارسة العملية مع مواكبة أحدث النتائج العلمية من جميع أنحاء العالم ، بالإضافة إلى الكوادر التدريسية الحاصلين على درجات أكاديمية قوية وخبرة علمية وعملية كبيرة .

لماذا ندرس الصيدلة ؟

هناك سؤال يبحث عنه الكثير من الطلاب لماذا ندرس الصيدلة ؟

والإجابة ببساطة لأنه تخصص فريد للغاية ، حتى لو كان الصيدلي غير قادر على إكتشاف الحالة ، ولكن بإمكانه بتشخيص المرض وتشخيص ما يعاني منه الفرد بناءً على الأعراض  .

لا يُمنح الصيدلي في كثير من الأحيان نفس الصلاحيات التي يتمتع بها الطبيب ومع ذلك فإن عمله بالغ الأهمية ، حيث لا يتواجد الأطباء دائماً بقدر وجود الصيادلة .

ما أهمية تخصص الصيدلة في تركيا ؟

يتم توفير أفضل المعامل الطبية وأحدث الأدوات والمعدات التكنولوجية من قبل الجامعات المتخصصة في علوم الصيدلة في تركيا مما يميزها عن المؤسسات الأخرى ، وذلك من خلال تزويد الطلاب بالتدريب العملي والتعليمات النظرية التي يحتاجونها من خلال طاقم من الأساتذة مع أوراق إعتماد أكاديمية ومهنية قوية .

مميزات دراسة تخصص الصيدلة في تركيا :

الصيدلة من التخصصات التي تضمن مستقبلاً مزدهراً لطلابه ، ويمكن للخريج المختص أن يبدأ مشروعه الأول بفتح صيدليته الخاصة ويمكن أن يعمل في شركات الأدوية ، وهذا التخصص يُساعد الصيدلي في التعرف على أنواع الكيماويات مما يُسهّل عليه الإبتكار وإيجاد علاجات جديدة ، ويُعد علم الصيدلة مهنة إنسانية دقيقة لا تقل أهمية عن دراسة الطب .

تظهر أهمية علم الصيدلة بسبب تداخلها ومشاركتها في جميع المهن الطبية ، حيث يدرسها طلاب الطب البشري جنباً إلى جنب مع علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الخلوية والجزيئية لمعرفة كيفية تأثير المواد المختلفة على جسم الإنسان .

كم سنة دراسة الصيدلة في تركيا ؟

تبلغ عدد سنوات دراسة تخصص الصيدلة في الجامعات التركية خمس سنوات ، وإذا كان الطالب لا يحمل شهادة لغة عند دخوله الصيدلة ، فإن مدة الدراسة تزيد سنة واحدة وهي بمثابة سنة تحضيرية للغة .

ما هي شروط دراسة الصيدلة في تركيا ؟

تختلف الشروط بإختلاف الجامعات ، وعند دراسة تخصص الصيدلة في الجامعات الخاصة في تركيا ، فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط ، فيكفي وجود الشهادة الثانوية بمعدل 65% كحد أدنى وبعضها بمعدل أقل ، وإختبار اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية ، أما عند إختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترط وجود التوفل .

أما بالنسبة للجامعات الحكومية فهي تشترط على الطلاب الراغبين في دراسة تخصص الصيدلة إختبار قدرات ، مثل إختبار القدرات التركي (امتحان اليوس) ، أو إختبار القدرات الأمريكي (امتحان السات) ، بالإضافة إلى وجود الشهادة الثانوية بمعدل 70% كحد أدنى .

وعند إختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترط وجود التوفل ، وإختبار كفاءة اللغة التركية شهادة التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية ، وهناك بعض الجامعات لا تشترط وجود السات أو اليوس .

كم معدل قبول الصيدلة في تركيا ؟

هناك جامعات تشترط تحقيق معدل معين ، وعند التقدم على المنح التركية فبعضها تشترط الحصول على معدل 90% ، أما الجامعات الخاصة فمعظمها لا تشترط معدلاً عالياً .

هل دراسة الصيدلة صعبة في تركيا ؟

نظراً لأن الموضوع مُرتبط بجهود الطالب وأنشطته ، فلا توجد تخصصات يمكن تصنيفها على أنها سهلة أو صعبة ، بشكل عام هناك العديد من الطلاب الذين اجتازوا تخصص الصيدلة بنجاح كبير ، حيث يُتيح خيار التخصص في اللغة التركية أو الإنكليزية للطلاب فرصة تسريع دراستهم .

دراسة الصيدلة في تركيا باللغة الإنجليزية :

يوجد العديد من الجامعات الخاصة التي تُدرس تخصص الصيدلة باللغة الإنكليزية ، مثل (جامعة ميدي بول ، جامعة استينيا ، جامعة ألتن باش ، جامعة يدي تبه ، جامعة الشرق الأدنى ، جامعة غيرنة ، جامعة شرق البحر المتوسط ، جامعة إجي بدم) .

وهناك بعض الجامعات الحكومية التي تُدرس تخصص الصيدلة باللغة الإنكليزية مثل (جامعة اسطنبول ، جامعة انقرة) .

ما هي الجامعات التي تدرس تخصص الصيدلة في تركيا ؟

يوجد العديد من الجامعات التركية التي تُدرس تخصص الصيدلة في تركيا ، ومنها (جامعة مرمرة في اسطنبول ، جامعة العلوم الصحية في اسطنبول ، جامعة غازي في انقرة ، جامعة حجي تبة في انقرة ، جامعة إيجة في ازمير ، جامعة الأناضول في اسكي شهير ، جامعة إرجيس في قيصري ، جامعة تشوكوروفا في أضنة ، جامعة مرسين ، جامعة كارادينيز في طرابزون ، جامعة إينونو ، جامعة سلجوق في قونية ، جامعة تراكيا في ادرنة ، جامعة أتاتورك في ارضروم ، جامعة دجلة في ديار بكر ، جامعة جمهوريات في سيواس ، جامعة أديامان ، جامعة بولانت في زونجولداك ، جامعة إرزنجان ) .

ما هي أفضل الجامعات لدراسة تخصص الصيدلة في تركيا ؟

يوجد العديد من الجامعات التي تُدرس تخصص الصيدلة في تركيا ومن بين أفضل هذه الجامعات هناك (جامعة استينيا ، جامعة بيكنت ، جامعة ميديبول ، جامعة باشكنت ، جامعة يدي تبه ، جامعة التن باش) .

تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا :

إن تكاليف دراسة الصيدلة في الجامعات الحكومية تتراوح وسطياً بين 700 إلى 3000 دولار أمريكي سنوياً ، أما في الجامعات الخاصة تتراوح الرسوم بين 5500 إلى 13000 دولار أمريكي سنوياً .

 ما المواد التي تدرس في كلية الصيدلة ؟

إن أهم المواد التي تُدرس في كلية الصيدلة هي :

  1. الأحياء العامة .
  2. الأحياء الدقيقة .
  3. علم وظائف الأعضاء .
  4. مادة علم المناعة .
  5. مادة علم الفيروسات .
  6. علم أمراض وظائف الأعضاء .
  7. الكيمياء الحيوية .
  8. الكيمياء التحليلية .
  9. الكيمياء الدوائية .
  10. الكيمياء العضوية .
  11. كيمياء النواتج الطبيعية .

ومن الجدير بالذكر : هناك بعض المواد الإضافية التي يتم دراستها في تخصص الصيدلة ، أو يتم تغير ترتيبها بحسب الجامعة ولكن هذا الشكل العام لدراسة هذا التخصص .

ما التخصصات المتاحة في مجال الصيدلة ؟

أفضل تخصصات الصيدلة هي  :

  1. علم السموم .
  2. الصيدلة الإكلينيكية .
  3. الصيدلة العصبية .
  4. علم الصيدلة النفسية .
  5. علم الأعشاب .
  6. الصيدلة الوبائية .
  7. علم الجرعات .

ما هو مستقبل مهنة الصيدلة ؟

الصيدلة من التخصصات التي تضمن للطالب مستقبلاً زاهراً ، ويمكن للمتخصصين الخريجين ممارسة مشروعهم الأول من خلال إفتتاح صيدلياتهم الخاصة ، كما يمكن للصيادلة العمل في شركات تصنيع الأدوية ، ويساعد هذا التخصص الصيدلي في التعرف على الأنواع المختلفة من المواد الكيميائية حتى يتمكن من العمل في صناعة الأدوية ، وبالتالي الإبتكار وإيجاد العلاجات الجديدة .

مجالات عمل تخصص الصيدلي بعد التخرج   :

  1. صيدلية خاصة .
  2. العمل في مصانع الأدوية .
  3. التدريس في الجامعات .
  4. البحث العلمي .
  5. مندوب دعاية للمنتجات الطبية .
لماذا التسجيل عن طريق شركة ادفانس التعليمية ؟
  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من 5 سنوات حيث يُرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نُعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل (الإستقبال من المطار، المساعدة في إيجاد السكن) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، وتُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة ادفانس على رسوم الإقامة .
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية .

 

مقالات ذات صلة :

الجامعات الخاصة التركية
الجامعات الحكومية التركية
اختيار التخصص الجامعي
المنحة التركية
افضل المنح المجانية في تركيا 8 منح
الفرق بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا
شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية والخاصة

 

 

الكلمات المفتاحية : افضل الجامعات التركية لدراسة الصيدلة ، دراسة الصيدلة في تركيا ، مهنة الصيدلة في تركيا ، الصيدلة في تركيا ، معدل قبول الصيدلة في تركيا ، تخصص الصيدلة في تركيا ، كم سنة دراسة الصيدلة في تركيا ، تكاليف دراسة الصيدلة في تركيا ، دراسة الصيدلة في تركيا باللغة الانجليزية‎ ‎، ما هي مجالات عمل الصيدلي

هل أنت مهتم بالحصول على قبولك في أحد الجامعات التركية الخاصة

×