تخصص الاعلام الجديد والاتصال

الاعلام الجديد والاتصال

تخصص الاعلام الجديد والاتصال

يعتمد تخصص الاعلام الجديد والاتصال أو ما يطلق عليه باللغة الإنكليزية “New media and communication” على أساليب تعليمية أكاديمية وعلمية جديدة لوسائل الإعلام ، حيث يواصل أنشطته برسالة ورؤية تتماشى مع متطلبات العصر الرقمي ، من خلال مناهجها الشاملة التي تم إنشاؤها من خلال ظاهرة الاعلام الجديد والاتصال ، وهي التوسع الحديث في مجال علوم الإتصال والإعلام . 

تتمثل المهمة الرئيسية لهذا التخصص في تثقيف الأفراد ، الذين يمكنهم تطبيق المعرفة النظرية التي تعلموها في حياتهم المهنية والمشاركة بنشاط واسع في مجال الإعلام ، وإنشاء خلفية أكاديمية على المستوى العلمي والعملي .

مميزات دراسة تخصص الاعلام الجديد والاتصال في تركيا :

يتعلم الطلاب كيفية تقصي الحقائق وشفافية الأخبار والبحث عن مصادر الخبر والإلتزام بمعايير العمل الأخلاقي ، وذلك بهدف تمكينهم من إستخدام وسائل التواصل التكنولوجية الحديثة في تقديم المعلومات والأخبار والتقارير ، إضافة إلى تعليمهم مهارات التواصل مع الجمهور ومخاطبته من خلال هذه الوسائل .

يتلقى المهنيون المؤهلون التدريب ويتلقى الباحثون المستقبليون التعليم في جميع مجالات الاعلام الجديد والاتصال ، من علوم الإتصال إلى وسائل الإعلام ، ومن خبرة وسائل التواصل الإجتماعي إلى البث الرقمي ، ومن الأخبار إلى التلفزيون وإلى صناعة الإعلام .

يتم تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية بالعلوم الإجتماعية وعلوم الإتصال والدورات الإختيارية والإجبارية والدورات المتقدمة ، إذ يمكن للطلاب من خلال مشاريع التدريب والتخرج تعزيز معارفهم وخبراتهم في التعليم ، حيث يجري العمل على تحقيق بيئة علمية مواكبة لمعايير الجودة والتميّز المعرفي والتطبيقي ، وذلك من خلال تطوير البرامج والمقررات ودعم أساليب التدريس والتدريب والتأهيل . 

كم عدد سنوات دراسة الاعلام الجديد والاتصال ؟

تبلغ عدد سنوات دراسة تخصص الاعلام الجديد والاتصال في الجامعات التركية أربع سنوات ، وإذا كان الطالب لا يحمل شهادة لغة عند دخوله الاعلام الجديد والاتصال ، فإن مدة الدراسة تزيد سنة واحدة وهي بمثابة سنة تحضيرية للغة .

ما هي شروط دراسة الاعلام الجديد والاتصال في تركيا ؟

يعتمد القبول في الجامعات الحكومية في تركيا على النجاح في إختبار القدرات (اليوس أو السات) ، بالإضافة إلى وجود الشهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن 70% ، وعند إختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترط وجود التوفل ، وإختبار كفاءة اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية .

أما شروط دراسة تخصص الاعلام الجديد والاتصال في الجامعات الخاصة في تركيا ، فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط إضافية ، فيكفي وجود الشهادة الثانوية بمعدل 50% كحد أدنى ، وعند إختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترط وجود التوفل ، وإختبار اللغة التركية التومر إذا كانت لغة الدراسة بالتركية .

ما هو معدل قبول الاعلام الجديد والاتصال في تركيا ؟

هناك جامعات تشترط تحقيق معدل معين ، وعند التقدم على المنح التركية فبعضها تشترط الحصول على معدل أعلى ، أما الجامعات الخاصة فمعظمها لا تشترط معدلات عالية .

هل دراسة الاعلام الجديد والاتصال صعبة في تركيا ؟

نظراً لأن المتلقي في وسائل الاعلام الجديد يقوم بعمل فاعل في إختيار المحتوى والتفاعل معه ، فإنه يجب أن يتميز بدرجة عالية من الإنتباه والتركيز ، بالإضافة إلى القدرة على التخزين والحفظ حيث يسهل على المتلقي تخرين وحفظ الرسائل الإتصالية وإسترجاعها .

دراسة الاعلام الجديد والاتصال في تركيا باللغة الإنجليزية :

يوجد العديد من الجامعات الخاصة التي تُدرس تخصص الاعلام الجديد والاتصال باللغة الإنكليزية ، مثل (جامعة بهشه شهير ، جامعة بيلجي ، جامعة قادر هاس ، جامعة نيشان تاشي ، جامعة استينيا ، جامعة بيكنت ، جامعة اسطنبول اوكان) .

ما هي الجامعات التي تدرس الاعلام الجديد والاتصال في تركيا ؟

يوجد العديد من الجامعات التركية التي تُدرس تخصص الاعلام الجديد والاتصال ومنها (جامعة اسطنبول ايدن ، جامعة بهشه شهير ، جامعة مرمرة ، جامعة بيلجي ، جامعة حجي تبه ، جامعة بيلكنت ، جامعة اسطنبول ، جامعة يدي تبة ، جامعة غازي ، جامعة بوغازيتشي ، جامعة انقرة ، جامعة اتاتورك ، جامعة يلدز التقنية) . 

ما هي أفضل الجامعات لدراسة الاعلام الجديد والاتصال في تركيا ؟

يوجد العديد من الجامعات التي تُدرس تخصص الاعلام الجديد والاتصال ، ومن بين أفضل هذه الجامعات (جامعة اسطنبول ايدن ، جامعة بهشه شهير ، جامعة مرمرة ، جامعة بيلجي ، جامعة حجي تبه ، جامعة بيلكنت ، جامعة اسطنبول ، جامعة يدي تبة ، جامعة غازي ، جامعة بوغازيتشي ، جامعة انقرة).

تكاليف دراسة الاعلام الجديد والاتصال في تركيا :

إن تكاليف دراسة الاعلام الجديد والاتصال في الجامعات الحكومية تتراوح وسطياً بين 500 إلى 1000 دولار أمريكي سنوياً ، أما في الجامعات الخاصة تتراوح الرسوم بين 2950 إلى 6600 دولار أمريكي سنوياً .

مجال عمل خريجي تخصص الاعلام الجديد والاتصال :

  1. المؤسسات الصحفية .
  2. مؤسسات النشر الإلكتروني .
  3. المجلات .
  4. شركات الإعلان .
  5. إعلاميين .
  6.   نقاد .                                        
  7. محطات التلفزيون والإذاعة .
  8. وسائل الإعلام الرقمي والإجتماعي .
  9. شركات الإتصال .
  10. المراكز الإعلامية والثقافية .
  11. وكالات الأنباء المحلية والإقليمية والدولية .

المواد التي تدرس في تخصص الاعلام الجديد والاتصال :

  1. العلوم السياسية .
  2. مقدمة في نظم الإتصال الجماهيري .
  3. مقدمة في علم الإقتصاد .
  4. مفاهيم أساسية في الفلسفة .
  5. طرق بحث الإتصال .
  6. قانون الإتصالات .
  7. تاريخ الإتصال .
  8. أنواع السرد الإعلامي .
  9. علم النفس الإجتماعي .
  10. إدارة وسائل الإعلام .
  11. نشر الوسائط الجديدة .
  12. الإتصال السياسي .
  13. تقنيات إستخدام الكاميرا .
  14. التصوير .
  15. ممارسات الصحافة .
  16. نظريات الإتصال .
  17. محو الأمية الإعلامية الجديدة .
  18. ممارسات البث التلفزيوني .
  19. التواصل والأخلاق .

ومن الجدير بالذكر : أن هناك بعض المواد الإضافية التي يتم دراستها ، أو يتم تغير ترتيبها بحسب الجامعة ولكن هذا الشكل العام لدراسة هذا التخصص .

ماالفرق بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد ؟

على الرغم من أن وسائل الإعلام التقليدي والجديد تتفق على قضايا معينة وتختلف حول أخرى ، إلا أن النقاط القليلة التالية تساعد في تحديد علاقتهما ، حيث أن هناك إنخفاض في عدد المشتركين في وسائل الإعلام التقليدي وزيادة في مستهلكي وسائل الإعلام الجديد في صناعة الصحافة ، حيث  بدأت بعض وسائل الاعلام التقليدي في إعادة بناء نفسها وإعادة هيكلتها من أجل الإندماج مع الإعلام الجديد والمشاركة فيه .

هل تخصص الاعلام له مستقبل ؟

إن تخصص الإعلام لديه مجموعة واسعة من الوظائف ، مما يجعله أحد التخصصات ذات المستقبلالمشرق ، حيث يتم توفير مساحات جديدة للتعبير عن الذات والمشاركة على نطاق واسع في المناقشات العامة في مختلف القضايا الإجتماعية والإقتصادية والسياسية .
يهدف تخصص الاعلام الجديد والاتصال إلى أن يصبح رائداً في هذا المجال ، ليس فقط اليوم ولكن أيضاً في المستقبل من خلال مناهجه وأنشطته التعليمية الشاملة ، وفي ضوء التعايش بين الإتصال الجماهيري والرقمنة العالمية السريعة ، يمكن إعتبار قطاع الاعلام الجديد والاتصال تقاطعاً لجميع مجالات الإتصال .

ماجستير ودكتوراه الاعلام الجديد والاتصال في تركيا :

يُعد دراسة هذا التخصص من أهم التخصصات التي توليها الجامعات التركية إهتمام كبير ، حيث يُساعد الحصول على درجة الماجستير في الإعلام في تركيا على إنشاء جيل جديد من المتخصصين ذوي الخبرة والفهم العملي في مجالات الإعلام والثقافة والإتصالات ، ويزود المتخصصين الذين يرغبون في البقاء على إطلاع دائم بإستخدام وسائل الإعلام وتقنيات الإتصالات الناشئة .

لماذا التسجيل عن طريق شركة ادفانس التعليمية ؟
  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من 5 سنوات حيث يُرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نُعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل (الإستقبال من المطار ، المساعدة في إيجاد السكن) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، وتُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة أدفانس على رسوم الإقامة .
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية .

 

 

 

الكلمات المفتاحية : دراسة الاعلام الجديد والاتصال في تركيا ، تكاليف دراسة الاعلام الجديد والاتصال ، الإعلام الجديد ، الإعلام الحديث ، أفضل الجامعات لدراسة الاعلام الجديد والاتصال في تركيا ، الإعلام في تركيا ، الاعلام الجديد والاتصال في تركيا ، دراسة الاعلام في تركيا ، ما هي مجالات الإعلام ، وسائل الإعلام الجديد 

هل أنت مهتم بالحصول على قبولك في أحد الجامعات التركية الخاصة

×