طريقة كتابة رسالة الدافع

طريقة كتابة رسالة الدافع
دليل الطالب

طريقة كتابة رسالة الدافع

رسالة الدافع

رسالة الدافع هي أحد الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية ، وعند كتابتها يجب عليك إتباع بعض الإرشادات والنصائح لضمان نجاح أطروحتك . 

تُعتبر رسالة الدافع من أهم الوثائق التي يكتبها الطالب في مسيرته الأكاديمية ، وتُعد أحد المبررات التي يجب أن تُقدم لك لوظيفة معينة ، أو ما هو مطلوب منك تقديمه أثناء دراستك الجامعية ، أو أن تكون ضمن أحد الأوراق التي يجب تقديمها للمنح الدراسية .

كيفية كتابة رسالة الدافع ؟

لا شك أن إمتلاك سيرة ذاتية جيدة لا يفي دائماً بالمتطلبات ، لذلك من الضروري تضمين قدراتك التي تتميز بها عن الآخرين في رسالة الدافع الذي ستكتبه ، وسنوضح لك كيفية كتابة رسالة الدافع لتأمين نجاحك وإقناع قارئ الرسالة بالحقائق الواردة فيه :

  1. قبل أن تكتب رسالة الدافع ، إبحث عن المؤسسة التي تريد التقدم إليها والخبرة التي ترغب في إكتسابها إما عن طريق البحث في المكتبات أو عن طريق الإنترنت ، ثم إستخدم هذه المعلومات في رسالتك بطريقة مناسبة .
  2. لا تحاول نسخ الرسائل لأشخاص آخرين من الإنترنت ولا تدع شخصاً آخر يكتبها لك ، حيث يجب أن تكون رسالة الدافع من إبداعك ويجب أن تعكس أسلوبك وشخصيتك ، بالإضافة إلى أن تتميز بالواقعية الموضوعية ، ووجه هدفك إلى الجامعة والتخصص الذي تريده .
  3. إن الهدف من كتابة رسالة الدافع هو وصف دافعك للتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية ، لذلك من المهم أن تنقل هذه الفكرة إلى قارئ الرسائل بوضوح والتمسك بما هو مهم ، سيقرأ الشخص المسؤول مئات الرسائل الأخرى ، ولن يكون لديه متسع من الوقت للقراءة بين السطور ، لذلك تجنب إستخدام الجمل الطويلة والمعقدة وتناول الموضوع مباشرة .
  4. إبدأ بتحديد بعض النقاط والقضايا الرئيسية التي يمكنك من خلالها وصف مهاراتك فيها ، ويُعد الهدف الرئيسي لرسالة الدافع هو إقناع الشخص المسؤول بالفرصة أو المنحة التي تطلبها لدعوتك إلى مقابلة والتي ستجهزك للخطوة التالية ، لذلك ركز على نقاط قوتك لإبهار القارئ ، أما أوجه الضعف فيتم معالجتها خلال المقابلة من خلال الأسئلة التي تطرح عليك ، ومع ذلك طالما أن رسالتك وسيرتك الذاتية جذابة بدرجة كافية ، يمكنك تحويل عيوبك إلى نقاط قوة من خلال معالجتها وتعزيزها .
  5. أعطي وأضف قيمة لرسالتك بالحديث عن نفسك ، ولا تكشف عن أي تدريب أو خبرة غير مُدرجة في سيرتك الذاتية ، حيث تُعد السيرة الذاتية ورسالة الدافع هما وثيقتان مُكملة لبعضها البعض  .
  6. تُعد رسالة الدافع وثيقة شخصية للغاية يجب أن تبرز بين المتقدمين الآخرين ، إذا كنت تعتقد أن هذه المنحة هي أفضل فرصة لك ، فوضح لموظف القبول سبب قبولك أنت وحدك وإفحص طلباتك في عرض القبول ، وناقش كيف تُكمل هذه الخصائص قدراتك وخبراتك .
  7. يجب تجنب إستخدام لغة خاصة وغير مرنة ، وإشرح سبب إعتقادك بأن لديك هذه الصفات ، وقدم أدلة وإثباتاً على أن ما تقوله دقيق ، وحاول دعم إدعاءاتك بحالات من حياتك الخاصة ، مثل نجاحك في مشروع التخرج من الجامعة .
  8. خاطب الشخص المناسب وإستخدمه في رسالة الدافع بمخاطبته مباشرة وإذا كنت لا تعلم ، يمكنك البحث من خلال الإنترنت أو الإتصال بالجامعة والسؤال عن الإسم .
لماذا التسجيل عن طريق شركة ادفانس التعليمية ؟
  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من  سنوات حيث يرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل (الإستقبال من المطار ، المساعدة في إيجاد السكن) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، وتُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة ادفانس على رسوم الإقامة.
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية . 
 
مقالات ذات صلة 

الجامعات الخاصة التركية
الجامعات الحكومية التركية
الفرق بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا
شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية والخاصة
اختيار التخصص الجامعي
افضل المنح المجانية في تركيا 8 منح

 

×