الدراسة في تركيا 2023

الدراسة في تركيا 2023
دليل الطالب

الدراسة في تركيا 2023

الدراسة في تركيا 

تُعد تركيا واحدة من أفضل الدول للدراسة فيها وذلك بسبب موقعها الإستراتيجي الفريد بين الشرق والغرب ، فضلاً عن تنوعها الكبير في المناخ والجغرافيا كونها جزءاً من القارتين الآسيوية والأوروبية .

تُعد تكاليف الجامعات في تركيا وتكاليف المعيشة فيها أقل تكلفة من الدول الأوروبية ، بالإضافة إلى ذلك تُتيح لك البيئة التعليمية في تركيا الجمع بين التجارب الحديثة والتقليدية تحت سقف واحد في بلد أكثر أماناً وإستقراراً .

فما هي مميزات الدراسة في تركيا ؟ ولماذا إتجهت أنظار الطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات التركية ؟ وما هي طرق الإلتحاق بالجامعات التركية ؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي . 

مميزات الدراسة في تركيا

  1. مستوى عالٍ من الجودة في الدراسات .
  2. شهادات مُعترف بها في العديد من البلدان .
  3. مدن جامعية حديثة وفرص فريدة للبحث والدراسة (المكتبات ،النوادي الرياضية والثقافية ، الشقق الطلابية ، المرافق …الخ) .
  4. التنوع الثقافي حيث تجد الشرق والغرب في حلة واحدة .
  5. الدراسة في جو آمن مع توفير في تكاليف المعيشة .

ما هي طرق الإلتحاق بالجامعات التركية ؟

أولاً- الجامعات الحكومية في تركيا : 

تُعد الجامعات الحكومية في تركيا من بين أفضل الجامعات في العالم ، ويحصل العديد منها على درجات جيدة في كل من التصنيفات العالمية والمحلية ، ولهذه الأسباب زاد الإقبال بشكل كبير على الجامعات الحكومية التركية .

تتوزع الجامعات الحكومية في تركيا في جميع المدن الرئيسية في البلاد وتُتيح الدراسة باللغة الإنكليزية ، ولكن بالأغلب تكون الدراسة فيها باللغة التركية .

تعتمد العديد من الجامعات في تركيا بشكل كبير على إختبار القدرات اليوس أو السات ، وذلك للمقارنة بين المتقدمين وإختيار الأفضل بينهم وفقاً لمعدلات الثانوية العامة (البكالوريا) ، حيث تعتمد الجامعات الحكومية على المفاضلات من خلال إختيار الأفضل بين المتقدمين وفقاً للشروط المطلوبة . 

ومن الجدير بالذكر ، أن المقاعد في الجامعات الحكومية التركية تكون قليلة جداً للطلاب الأجانب والمنافسة عليها شديدة وخاصة في المدن الكبيرة ، مثل الدراسة في اسطنبول ، انقرة ، ازمير ، مرسين .

ثانياً- الجامعات الخاصة في تركيا : 

الجامعات الخاصة في تركيا هي جامعات لا تتطلب إمتحانات دخول وتعترف فقط بشهادة الدراسة الثانوية ، حيث تحتل الجامعات التركية الخاصة مرتبة عالية بين جامعات العالم وتوفر جميع المجالات التي يبحث عنها الطلاب ، تُقدم الدراسة باللغة الإنكليزية أو التركية ، وتجدر الإشارة إلى أن اللغة الإنكليزية هي اللغة الأولية للدراسة في معظم الجامعات الخاصة .

وبخصوص اللغة في حال كان الطالب ليس لديه شهادة لغة إنكليزية أو تركية فإنه يخضع إلى سنة تحضيرية في اللغة داخل الجامعة قبل بدء الدراسة للبكالوريوس أو الماجستير ، وفي حال كان الطالب لديه مستوى عالٍ في اللغة يمكنه دخول إختبار تحديد المستوى بعد التسجيل في الجامعة .

ملاحظة : إن دراسة الدكتوراه في الجامعات الخاصة تتطلب حصراً شهادة لغة ولا يوجد سنة تحضيرية أو إختبار تحديد مستوى للدكتوراه .

ثالثاً- المنح التركية المجانية :

المنحة التركية هي منحة مُقدمة من الحكومة التركية للطلاب الأجانب ، نظراً لأنها تُغطي تقريباً جميع التخصصات والمستويات الأكاديمية ، حيث تُعد المنحة التركية من أشهر برامج المنح الدراسية في العالم .

بالإضافة إلى ذلك ، تمنح الحكومة التركية ما لا يقل عن /4000/ منحة دراسية كل عام ، مما أدى إلى إرتفاع معدل القبول للمرشحين ، حيث تُعتبر الجامعات التركية حالياً من بين أفضل الجامعات في العالم وذلك نظراً لأن العديد منها حاصل على تصنيف عالٍ ، مع وضع العديد منها ضمن أفضل /100/ جامعة في العالم .

وستكون شركة ادفانس التعليمية أفضل دليل لك طوال عملية التقدم للحصول على المنحة التركية ، وإختيار التخصص المناسب لك وتقديم طلبك .

تُعد مئات الجامعات التركية الحكومية والخاصة خيارات غنية للباحثين عن فرص الدراسة ، مستفيدين من تصنيفاتها العالية وفروعها الغنية ، فهل ستكون خيارك ؟ .

لماذا التسجيل عن طريق شركة ادفانس التعليمية ؟
  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من 5 سنوات حيث يُرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نُعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل (الإستقبال من المطار ، المساعدة في إيجاد السكن) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، وتُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة ادفانس على رسوم الإقامة .
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية . 

 

مقالات ذات صلة 

الجامعات الخاصة التركية
الجامعات الحكومية التركية
الفرق بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا
شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية والخاصة
اختيار التخصص الجامعي
افضل المنح المجانية في تركيا 8 منح

×