معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي في اسطنبول

معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي في اسطنبول
عامة

معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي في اسطنبول

معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي في اسطنبول

يُعد معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي التابع لجامعة مرمرة في اسطنبول ، المعهد الأول من نوعه في تركيا ، وقد تم تأسيس هذا المعهد بهدف اجراء ابحاث دولية في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي .

يهدف المعهد الذي يُركز أبحاثه الأكاديمية على الخدمات المصرفية التشاركية ، توسيع نطاقه ليشمل موضوعات أخرى مثل التمويل العام الحكومي .

أفاد الأستاذ أرول أوزفار رئيس جامعة مرمرة ، إلى أنه في السنوات العشرين الماضية كانت هناك زيادة في الطلب على الدراسات الأكاديمية في الاقتصاد والتمويل الإسلامي في تركيا ، وأكد أن هذا الأمر لا يقتصر على تركيا فقط ، بل طالت مجموعة واسعة من الدول كاليابان والولايات المتحدة .

وأوضح أنه في حين أن هناك مراكز جامعية أخرى تُدرس الاقتصاد والتمويل الإسلامي ، فقد خطت جامعة مرمرة خطوة إلى الأمام من خلال إنشاء هذا المعهد بمرسوم صادر عن الرئاسة التركية في 17 أبريل 2019 ، وأوضح أن هذا المعهد تأسس بموجب اتفاقية مع مكتب التمويل في رئاسة الجمهورية .

أكد رئيس مكتب التمويل في رئاسة الجمهورية الأستاذ غوكسل أشان ، أنه لا يمكن أن يُكتب النجاح لأي مشروع دون وجود أرضية علمية سليمة وموارد بشرية مؤهلة ، وانطلاقاً من ذلك جرى تأسيس هذا المعهد .

وبالنسبة إلى اللغات التي تُدرس في معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي في اسطنبول ، فقد أفاد الأستاذ أرول أوزفار بأنه سيتم جذب العديد من المدرسين الأكاديميين من العالم الإسلامي ، وكذلك من أوروبا وأمريكا إلى معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي في اسطنبول ، بالإضافة إلى اعتماد اللغة الإنكليزية كلغة التدريس الأساسية للمعهد ، وسيتم أيضاً تدريس اللغة العربية ، إذ نسعى بتنشئة الطلاب بلغات إضافية في المستقبل .

تتمتع تركيا بتاريخ حافل مع الخدمات المصرفية التشاركية ، والمعهد سيجري دراسات متنوعة لن تقتصر على المصارف التشاركية فقط ، بل ستشمل أيضاً دراسات حول خيارات التمويل البديلة .

تطوير أدوات التمويل الإسلامي من خلال معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي :

إن معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي في اسطنبول ، سيطور نظرة أكثر شمولية للتمويل الإسلامي وسيؤسس مؤسسة أكاديمية لمساعدة مدينة اسطنبول على أن تصبح مركزاً مالياً عالمياً .

سيقف معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي في اسطنبول بمعزل عن المؤسسات الأخرى المماثلة في جميع أنحاء العالم ، ولا سيما من حيث تركيزه على التقنيات المالية والتمويل الإسلامي ، وإن حصة البنوك التشاركية في القطاع المصرفي غير كافية حالياً ، وأن تنويع أدوات التمويل هو أهم استراتيجية لزيادة أهميتها .

حيث سيعمل معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي في اسطنبول على مشاريع لإنشاء أدوات مالية إسلامية مختلفة ، ولا سيما في مجالات التمويل الإسلامي والصيرفة التشاركية .

من أهم مساهمات معهد الاقتصاد والتمويل الإسلامي في اسطنبول إضافة منتجات جديدة إلى الأدوات المالية التقليدية للبنوك التشاركية ، حيث يجب أن تتطور البنوك التشاركية إلى مؤسسات أكثر نشاطاً في التفاعلات الاقتصادية والإنتاجية في العالم الحقيقي ، بدلاً من التركيز فقط على نظام المرابحة .

تحاول الحكومة التركية جعل مدينة اسطنبول مركزاً للخدمات المصرفية الإسلامية ، لذلك هناك بعض البنوك التشاركية والتي هي فروع لمصارف تابعة للحكومة ، وكذلك البنوك الإسلامية الموجودة في تركيا .

تتطلب كل الجهود المبذولة لجعل مدينة اسطنبول مركزاً للتمويل الإسلامي ، جهداً أكاديمياً لدعم هذه العمليات مع مساعدة الحكومة أيضاً .

لماذا التسجيل عن طريق شركة ادفانس الطلابية ؟

  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من 5 سنوات حيث يُرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نُعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل ( الإستقبال من المطار، المساعدة في إيجاد السكن ) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، و تُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة ادفانس على رسوم الإقامة .
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية .  
مقالات ذات صلة 

الجامعات الخاصة التركية
الجامعات الحكومية التركية
الفرق بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا
اختيار التخصص الجامعي
افضل المنح المجانية في تركيا 8 منح

 

 

×