المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول

المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول
عامة

المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول

المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول

ينسب مؤرخو العلوم تاريخ المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول إلى المدرسة التي أسسها السلطان محمد الفاتح في النصف الثاني من القرن الخامس عشر ، حيث تحتوي على مخطوطات باللغة التركية والأجنبية تعود إلى القرن الخامس عشر .

تم تصميم البناء من قبل المعماري التركي كمال الدين في العام 1912 ، حيث تُزود المكتبة بهندستها المعمارية القديمة والحديثة المستخدمين بخدماتها المحلية والدولية ، فهي من الناحية النوعية تُقدم خدمات معاصرة ومن الناحية الكمية تُقدم خدماتها لأعداد كبيرة من المستخدمين ، وتستخدم أيضاً نظاماً متطوراً في تصنيف الكتب . 

إمتلأت المكتبة منذ تأسيسها وحتى الربع الأول من القرن العشرين بالمخطوطات والكتب المطبوعة بالأبجدية العثمانية القديمة وبعد الإعلان عن الأبجدية الجديدة عام 1928 إستمرت في توسيع خزينتها من الكتب المطبوعة بالأبجدية التركية الحديثة .

أثناء تأسيس حكومة المجلس الوطني التركي وإعلان الجمهورية التركية كانت المكتبة تحمل إسم “دار الفنون” ، وبعد إجراء الإصلاحات الجامعية  في عام 1933 تم تغيير إسم المكتبة إلى “المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول” .

بعد صدور قانون حقوق الطبع والنشر عام 1934 قامت المكتبة بجمع الكتب المطبوعة داخل حدود الجمهورية التركية ، حيث تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من الكتب التي تم جمعها بعشرات اللغات لمئات السنين إذ تعد أكبر مكتبة جامعية في تركيا .

بعد إعلان قانون التعليم العالي عام 1982 ، بدأت المكتبة بالعمل مع مكتبات المعاهد والكليات والمراكز العلمية والبحثية في جامعة اسطنبول تحت إسم المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول التابعة لرئاسة دائرة الكتب والوثائق .

بدأ بناء المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول في عام 2016 ، بمساحة 125 ألف متر مربع وبسعة 5000 شخص في نفس الوقت ، حيث تضم المكتبة مجموعة من /4/ ملايين مطبوعة وأكثر من /120/ مليون منشور إلكتروني و /550/ ألف كتاب إلكتروني .

بالإضافة إلى الموارد المطبوعة أطلقت المكتبة أيضاً إشتراكات في الموارد الإلكترونية و/120/ مليون مقال وتقرير ، مع كتب مطبوعة بـ /134/ لغة مختلفة ، من 100 دولة مختلفة على رفوف بطول 201 كيلومتر .

منذ إنشاء جامعة اسطنبول عُرفت هذه المكتبة وحتى يومنا هذا بأسماء مثل ( مكتبة ومتحف الكتب النادرة ، وقصر الكتب ، ومكتبة الآثار الفريدة ، وما إلى ذلك ) لما تحتويه من الكتب والمخطوطات المهمة والفريدة باللغة العثمانية والعربية والفارسية .

بالإضافة إلى كونها ” أكبر مكتبة في تركيا ” ، من المتوقع أن تصبح المكتبة واحدة من بين المكتبات القليلة في العالم من حيث مجموعاتها وخدماتها .

آلاف المؤلفات النادرة في المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول :

تضم المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول كتب العديد من كبار المشايخ والعلماء في الإمبراطورية العثمانية ، مثل الشيخ بيري زاده محمد صاحب مولى ، كما تحتوي على العديد من مجموعات الأعمال للمفكرين والسياسيين في الحقبة العثمانية ، مثل رضا باشا الذي كان أحد كبار العسكريين في عهد السلطان عبد المجيد ، وحقي باشا وإبن الأمين محمود كمال إينال ، وغيرهم من القادة العسكريين والسياسيين والمؤرخين والمفكرين الذين برزوا في فترة حكم الإمبراطورية العثمانية .

حيث يمكنك الإشتراك في المكتبة من خلال الحكومة الإلكترونية كما يمكن للأجانب الإستفادة من خدمات المكتبة من خلال ” بطاقة دخول مؤقتة ” .

بالإضافة إلى الدورات والأنشطة التدريبية مثل الذكاء الإصطناعي والواقع المعزز والترميز للأطفال والشباب والكبار ، تهدف المكتبة أيضاً إلى أن تكون مركزاً للتعلم مدى الحياة بالإضافة إلى خدمات المكتبة .

كيف يمكن الإستفادة من المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول ؟

تقدم المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول خدمات للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا ، حيث يمكن للقراء في غرفة القراءة إختيار عنوان الكتاب الذي يريدون قراءته من خلال التصنيفات التي تحتوي على عنوان الكتاب ، ثم قراءة الكتاب عن طريق الكمبيوتر وعلى الشخص الذي يريد الحصول على كتاب لقراءته يدوياً أن يملأ نموذجاً يشير إلى رغبته في ذلك ، ويمكن أيضاً نقل الكتاب إلى القرص المضغوط  ولكن مقابل رسوم مادية معينة .

إستطاعت المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول أن تكتسب شهرة عالية محلياً ودولياً ، خاصة بعد إحتوائها على العديد من الكتب النادرة لكبار علماء الإمبراطورية العثمانية ، وكتب قديمة وثمينة مكتوبة بلغات متعددة مع ألبومات وأرشفة لصور تعود لعهد السلطان عبد الحميد ومخطوطات قديمة ، ومؤلفات مطبوعة ومكتوبة بخط اليد ترجع للعصور الأولى ، حيث تمتلئ أرفف المكتبة المركزية لجامعة اسطنبول بالكثير من المجلات والخرائط الأخرى لتقديم خدماتها للقراء والطلبة والأكاديمين في مختلف الجامعات التركية الخاصة و الحكومية .

لماذا التسجيل عن طريق شركة ادفانس الطلابية ؟

  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من 5 سنوات حيث يُرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نُعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل ( الإستقبال من المطار، المساعدة في إيجاد السكن ) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، و تُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة ادفانس على رسوم الإقامة .
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية . 
مقالات ذات صلة 

الجامعات الخاصة التركية
الجامعات الحكومية التركية
الفرق بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا
اختيار التخصص الجامعي
افضل المنح المجانية في تركيا 8 منح

 

×