أنواع السكن الطلابي في تركيا

أنواع السكن الطلابي في تركيا
عامة

أنواع السكن الطلابي في تركيا

السكن الطلابي في تركيا

يُفضل العديد من الطلاب الأجانب الدراسة في تركيا بسبب الجودة العالية للجامعات التركية الحكومية والخاصة ، فضلاً عن الرسوم الدراسية المنخفضة في الجامعات التركية ومعاهد اللغات عند مقارنتها بالدول الغربية ، حيث تتمتع الجامعات التركية بسمعة طيبة وهي مُعترف بها في العديد من البلدان .

ما أنواع السكن الطلابي في تركيا ؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي .

أنواع السكن الطلابي في تركيا :

أولاً – السكن الطلابي الحكومي :

يوجد سكن طلابي حكومي ، والذي يُعرف بإسم “KYK” في العديد من المدن التركية ، وهو مرتبط بوزارة الشباب والرياضة التركية ، ويبلغ عدده ما يقارب 400 سكن جامعي ويضم حوالي 370.000 سرير .

 يجب على الطلاب الأجانب التقدم بطلب للحصول على مفاضلة  للتسجيل ، وهذا السكن مُخصص لطلاب المنح التركية أو الطلاب الأتراك ، ويتراوح سعره بين 200 إلى 400 ليرة تركية شهرياً ، ويختلف السعر حسب موقع السكن والحي الذي يقع فيه ، ويوجد مبلغ تأمين ينبغي على الطالب دفعه في حال القبول والتسجيل ويقدر بـ 500 ليرة تركية .

ثانياً – السكن الطلابي الخاص :

السكن الطلابي في تركيا الخاص ، والذي يُعرف بإسم “YURT” ، وهو مُتاح في جميع المحافظات التي توجد فيها الجامعات التركية ، ويرتبط بشركات خاصة أو مستثمرين يحملون ترخيصاً حكومياً تركياً ، حيث يوفر رفاهية وخدمات أكثر من السكن الجامعي الحكومي ، كما أنها توفر غرفًا فردية ومزدوجة وثلاثية ورباعية ، ويتراوح تكلفة السكن الطلابي الخاص بين 900 إلى 1700 ليرة تركية ، حسب موقع السكن وعدد الأشخاص الذين يتشاركون في الغرفة الواحدة ، وتبدأ تكلفة تأمين السكن الطلابي في تركيا الخاص من 400 ليرة تركية .

ثالثاً – السكن الطلابي الوقفي :

 في تركيا ، السكن الطلابي الوقفي ليس شائعاً مثل سكن الطلاب الحكومي والخاص ، وهذا النوع من السكن يكون متوفر في المدن الكبرى مثل اسطنبول وازمير وانطاليا ، والمسؤول عن هذا السكن الوقف الديني التركي والمنظمات الخيرية والمنظمات الدينية ، وتتميز بتكلفتها الرمزية ، والتي تكون عادةً أكثرها مجانية ويتم قبول الطلاب بعد اجتياز المقابلة الشخصية .

هناك أنشطة وندوات دورية يُشرف عليها محاضرون وأكاديميون ، وهي تختلف عن غيرها من حيث أنها أكثر تنظيماً ويمكن الاعتماد عليها وحديثة وآمنة ، وتستقبل جميع الطلاب الأجانب ، مما يعزز أجواء ثقافية دولية واسعة .

رابعاً – الشقق الطلابية المشتركة :

في تركيا ، تُعد شقق الطلاب المشتركة ، والمعروفة أيضاً بإسم السكن الشبابي ، بديلاً للطلاب الذين لم يتمكنوا من تأمين السكن الحكومي أو الخاص أو حتى الوقفي . 

ومع ذلك ، يختار معظم الطلاب مساكن الطلبة المعدة مسبقاً لتجنب تكاليف تأثيث الشقة ، وتشمل معظم المساكن رسوم المياه والغاز والكهرباء والنظافة .

خامساً – السكن الخاص :

على الرغم من أن هذا النوع من الإقامة لم يكن مخصصاً للسكن الطلابي في تركيا ، إلا أن العديد من الطلاب الأجانب يختارونه لأنه يوفر لهم الاستقلال والهدوء ووسائل الراحة الأخرى ، وتختلف اسعار هذه الشقق حسب المدينة والحي المتواجدة فيها هذه الشقة .

نصائح مهمة من شركة ادفانس الطلابية للطلاب الأجانب :

  1. نوصي بالحصول على سكن مؤقت بالقرب من الجامعة ومن وسائل المواصلات العامة ، مثل المترو والترام والمتروباص .

  2. قبل اتخاذ أي قرار بشأن اختيار السكن الطلابي في تركيا ، ننصح كل طالب بإختيار زملائه في السكن بعناية لتجنب أي مشاكل قد تنشأ أثناء إقامتهم .

  3. نحن حريصون على مساعدة الطلاب المتقدمين للدراسة في إحدى الجامعات المرموقة في تركيا من خلال شركة ادفانس الطلابية ، لا نتغاضى عن توفير السكن الطلابي في تركيا ، والذي يلبي ميزانية كل طالب وتفضيلاته الشخصية ، والتي تختلف من شخص لآخر .

لماذا التسجيل عن طريق شركة ادفانس الطلابية ؟

  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من 5 سنوات حيث يُرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نُعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل ( الإستقبال من المطار، المساعدة في إيجاد السكن ) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، و تُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة ادفانس على رسوم الإقامة .
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية .  
مقالات ذات صلة 

الجامعات الخاصة التركية
الجامعات الحكومية التركية
الفرق بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا
اختيار التخصص الجامعي
افضل المنح المجانية في تركيا 8 منح

 

×