الدراسة والمعيشة في تركيا 2021

الدراسة والمعيشة في تركيا 2021
دليل الطالب

الدراسة والمعيشة في تركيا 2021

الدراسة والمعيشة في تركيا :

إذا كنت ترغب في العمل أو الدراسة والمعيشة في تركيا والتعرف على تكاليف المعيشة وطبيعة الحياة والعمل فيها فنحن نضع هذه المقالة بين يديك  لزيادة المعرفة والإجابة على العديد من التساؤلات .

تقع تركيا في موقع جغرافي واسع بين قارتي أوروبا وآسيا مع مكونات مناخية مثالية أعطتها تنوعاً مناخياً إستثنائياً ، خلال العقد الماضي على وجه الخصوص تحولت تركيا إلى وجهة مفضلة للكثيرين ممن يسعون إلى الإستقرار أوالعمل أو حتى الدراسة والمعيشة في تركيا نظراً لما تتمتع به من مزايا عديدة ومقومات الحياة فيها .

التعليم والدراسة في الجامعات التركية :

يُعتبر نظام التعليم التركي نظاماً متكاملاً وغنياً  يتبنى أهم وأحدث المناهج العالمية والتي كانت سبباً في التقييم العالي للعديد من الجامعات التركية الحكومية والخاصة على المستوى العالمي من خلال مساهماتها العلمية الرائدة .

تعد مئات الجامعات التركية الحكومية والخاصة خيارات غنية للباحثين عن فرص الدراسة ، مستفيدين من تصنيفاتها العالية وفروعها الغنية .

حيث تختلف الجامعات الحكومية عن الجامعات الخاصة في تركيا في العديد من الأمور، مثل متطلبات التسجيل وإمتحانات القبول ونظام المفاضلة ولغة الدراسة والبنية التحتية للجامعة ومستويات التعليم .

يتم قبول الطلاب في الجامعات الحكومية من خلال نظام المفاضلة ، حيث تبدأ الجامعات في الإعلان عن مفاضلاتهم من بداية شهر أيار وحتى شهر أيلول وتختلف فترة التسجيل من جامعة إلى أخرى وعادة ما تكون حوالي أسبوعين ، يمكن للطالب خلالها التسجيل بنفسه عن طريق الدخول إلى موقع الجامعة وإختيار التخصص المناسب ، ويمكن للطالب أن يختار 3 أو 5 أو 10 رغبات (تختلف عدد الرغبات حسب الجامعة) مرتبة حسب رغبة الطالب ، وبعد فترة تظهر النتائج ويمكن للطالب معرفة التخصص الذي قبل فيه وفي أي جامعة .

أما بالنسبة للجامعات الخاصة فهناك أيضاً نظام مفاضلة  لكل جامعة يتم الإعلان عنه في مواعيد محددة .

إذ أن الفرق بين الجامعات التركية الخاصة والحكومية من ناحية المفاضلة ، هو أن الطالب عادة مايتم قبوله في التخصص الأول الذي يتقدم إليه ويتم إعتماد مبلغ التأمين المودع في حساب الجامعة لخصم الرسوم الجامعية لاحقاً ، وفيما يتعلق بلغة التدريس تتميز معظم الجامعات الخاصة بقدرة الطالب على إختيار لغة التدريس التي يريدها حيث لا نجد هذا الأمر في الجامعات الحكومية .

ميزات السكن والمعيشة في تركيا :

تتميز تركيا بتكلفة معيشية منخفضة مقارنةً بالعديد من الدول الأوروبية ، و تختلف التكلفة المعيشية  بين المدن التركية ولكن بشكل عام يمكن القول أن تكاليف المعيشة الشهرية للطالب في تركيا تشمل تكلفة الإقامة والمرافق والطعام ووسائل النقل وشراء باقي إحتياجات الدراسة من كتب ومراجع تبدأ من /400/ دولار شهرياً ، وقد لا يشمل ذلك تكلفة الرعاية الصحية ، فعند القبول في الجامعات التركية والبدء بالدراسة يحصل الطالب على تأمين صحي للعلاج في مستشفيات الدولة مما يوفر التكاليف المطلوبة للرعاية الصحية .

إذا كنت تنوي السفر والدراسة والمعيشة في تركيا فلا داعي للقلق فلديك العديد من الخيارات ، حيث يمكنك العمل أثناء الدراسة بعد قضاء عامك الأول في الجامعة حتى تتمكن من توفير كل ما تحتاجه من التكاليف الخاصة بالدراسة والمعيشة في تركيا .

ومن المميزات العديدة للدراسة والمعيشة في تركيا يجب أن لا ننسى المناخ المعتدل والطبيعة الساحرة والمناطق السياحية وثقافة الشعب التركي وعاداته بالإضافة إلى اللغة .

ففي تركيا لن تشعر بالغربة عن ثقافتك أو بيئتك بل سينتابك شعور وكأنك في بلدك وذلك من خلال عادات الناس وتقاليدهم وإلتزامهم بقيم الحياة الشرقية والإسلامية .

أما من ناحية اللغة فستجد مئات الكلمات العربية ضمن مكونات اللغة المحكية ونظراً للتقارب الثقافي والإرتباط الديني الذي إمتدت جذوره لقرون طويلة ، قد أثّر على اللغة التركية بشكل واضح .

تتمتع تركيا اليوم بنظام حياتي يحتل مكانة عالية من التقدم والإزدهار تنافس به دول العالم المتقدمة ، حيث يتجلى ذلك بوضوح في أغلب مناحي الحياة فيها ، إذ بات نمط الحياة الإلكترونية نمطاً طاغياً في الغالب تضبطه حكومة إلكترونية تواكب أخر ما توصل إليه العلم .

ونظراً لتطور إقتصادها المتسارع ونمو قطاعاتها الحيوية بشكل منقطع النظير، تعتبر تركيا اليوم مركزاً للأعمال ومصدراً غنياً للبضائع بإتجاه أوروبا وكثير من دول العالم  فهي بذلك تستقطب فرص العمل والإستثمارات على الدوام .

×