الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا
دليل الطالب

الدراسة في تركيا

الدراسة في تركيا ؟

شهدت الدراسة في تركيا تقدماً ملحوظاً ، حيث تعتبر التجربة التركية الحديثة في تطوير الدولة والمجتمع من أهم نماذج التقدم على المستوى الإقليمي والإسلامي وحتى الدولي ، حيث شهد العقد الأول من الألفية الثالثة تقدم ملحوظ على المستوى التعليمي والإقتصادي والإجتماعي والسياسي .

ولإستقطاب أكبر عدد من الطلاب للدراسة في تركيا ، تُخطط تركيا لإمتلاك /500/ جامعة على مستوى الجمهورية في العالم بحلول عام 2023 ، إذ بلغ عدد الأساتذة في الجامعات التركية أكثر من /100/ ألف .

في العام 1981 إحتلت الجامعات التركية المرتبة /42/ بين جامعات العالم في مجال البحث العلمي ، وفي العام 2008 المرتبة /18/ بين دول العالم ، وبناءً على التقارير والمعايير العلمية المستخدمة لقياس وتيرة التقدم في البحث العلمي فقد تقدمت تركيا في هذا المجال بشكل لا يمكننا تجاهله .

الأسباب التي جعلت من الدراسة في تركيا الوجهة المفضلة للعديد من الطلاب الأجانب :

الدراسة في تركيا تعد الوجهة المفضلة للعديد من الطلاب الأجانب ، لما تتميز به الجامعات التركية الحكومية والخاصة من جودة وفعالية الدراسة فيها وإنخفاض الرسوم الدراسية في الجامعات التركية ومعاهد اللغات مقارنة بالدول الغربية ، كما تتمتع المؤسسات التعليمية التركية بسمعة طيبة في جميع أنحاء العالم ومعترف بها في العديد من البلدان .

نجحت تركيا في جذب عدد كبير من الطلاب الأجانب من خلال التركيز على فتح أبواب الدراسة في الجامعات التركية والتعاون العلمي والثقافي مع العديد من الدول التي تمثل أكثر من /176/ دولة بجنسيات وأعراق مختلفة ، كما حرصت الحكومة التركية على تهيئة جميع الظروف لجذبهم من خلال المنح الدراسية الرسمية ، وتبسيط إجراءات الحصول على التأشيرة والإقامة .

توجد جامعات وكليات في معظم المدن التركية حيث تجاوز عدد الطلاب في الجامعات التركية /4/ ملايين بينهم أكثر من /50/ ألف طالب أجنبي ، ويتضاعف عدد الطلاب الأجانب القادمين إلى تركيا من أجل الدراسة في الجامعات التركية مع بداية كل عام دراسي جديد ، أما بالنسبة للغة التدريس فإن معظم الجامعات الحكومية تعتمد اللغة التركية بالإضافة إلى مواد معينة تُدرّس باللغة الإنكليزية ، بينما تعتمد الجامعات الخاصة في الغالب التدريس باللغة الإنكليزية .

تتميز الجامعات التركية بأسلوب وآليات إنشائها ، حيث يتم الإعتماد على حلول إبداعية متعددة في نفس الوقت عند تأسيس جامعة جديدة ، فيتم وضع إستراتيجيات وخطط لحل مشاكل متعددة وتحقيق أهداف محلية ووطنية وثقافية وعلمية متعددة .

يجب أن تكون الجامعة قادرة على تلبية جميع إحتياجاتها المادية والتجهيزية بنفسها ، كما يجب أن تفتح مجالات عمل لخريجيها بعد التخرج ، حيث يتم إختيار موقع الجامعة في المناطق النائية أو في المناطق المراد تطويرها والترويج لها ،  حيث يسبق بناء الجامعة إنشاء العديد من المصانع وهذا يضمن إنشاء مصانع جديدة تضمن فرص عمل للعديد من العمال ، ويفتح الباب أمام مجال عمل حيوي للخريجين .

لماذا الدراسة في تركيا ( الجامعات الحكومية والخاصة ) :

  • مستوى عالي من الجودة في الدراسات .
  • شهادات معترف بها في العديد من البلدان .
  • مدن جامعية حديثة وفرص فريدة للبحث والدراسة ( المكتبات، النوادي الرياضية والثقافية، الشقق الطلابية، المرافق …الخ ) .
  • التنوع الثقافي حيث تجد الشرق والغرب في حِلّة واحدة .
  • الدراسة في جو آمن مع توفير في تكاليف المعيشة .

نظام التسجيل والقبول والدراسة في تركيا (الجامعات الحكومية والخاصة) :

لا يعتمد نظام التسجيل والقبول في الجامعات التركية فقط على الأداء الأكاديمي في المدرسة الثانوية ، ولكن هناك إختبار كفاءة تحدده كل كلية حسب نوعها وتخصصها ، إذ يجب على كل طالب إجتياز هذه الإختبارات للقبول في الكلية المتخصصة .

حيث يلتزم طلاب الجامعات في تركيا بشكل ملحوظ بحضور المحاضرات والمختبرات والأنشطة و ورش العمل في الكلية ويصل معدل الحضور إلى 100٪ في معظم أيام الدراسة .

وبشكل عام : تُعتبر التسهيلات التي يحصل عليها الطلاب الأجانب أحد الأسباب الرئيسية للإقبال على الدراسة في الجامعات التركية ، حيث لا تزال الجامعات التركية تُظهر تقدمها العلمي عالمياً من خلال خطواتها الثابتة في مجال التعليم المتميز .

لماذا التسجيل عن طريق شركة أدفانس الطلابية ؟
  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من 5 سنوات حيث يُرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نُعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل ( الإستقبال من المطار، المساعدة في إيجاد السكن ) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، و تُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة أدفانس على رسوم الإقامة .
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية .

×