ما هي أكثر التخصصات الجامعية المطلوبة في المستقبل

التخصصات الجامعية في تركيا
دليل الطالب

ما هي أكثر التخصصات الجامعية المطلوبة في المستقبل

التخصصات الجامعية في تركيا

تؤثر التغيرات في الوقت الحالي على المتطلبات المستقبلية ، حيث ظهرت تخصصات جامعية جديدة نتيجة للتقدم التكنولوجي في جميع المجالات ، مما يؤهل جيلاً من المتخصصين لتلبية إحتياجات سوق العمل المحلي والعالمي ، مع القدرة أيضاً على تطوير هذه العلوم في المستقبل ، لمواصلة عملية التطوير ومواكبة الإحتياجات المستقبلية .  

فما هو أكثر تخصص مطلوب في تركيا ؟  وما هي التخصصات التي لها مستقبل وظيفي ؟ وتفاصيل أخرى سنتعرف عليها في المقال التالي .

ما هو اكثر تخصص مطلوب في تركيا ؟

يُعد دراسة تخصص هندسة الطيران في الجامعات التركية من أفضل التخصصات للدراسة ، حيث تتميز تركيا بالتعليم العالي المتميز ولديها جامعات عالية الجودة في مجال هذا التخصص ، مما يتيح للطلاب التعلم من نخبة من المدرسين المحترفين الذين يتمتعون بخبرة كبيرة ، وتُقدم الجامعات التركية برامج التدريب العملي في هندسة الطيران ، مما يعطي الطلاب الفرصة للعمل في شركات الطيران والتعرف على المجال العملي في هذا القطاع ، ويُعد هذا التخصص من تخصصات المستقبل .

ما هي التخصصات التي لها مستقبل وظيفي ؟

  1. هندسة البرمجيات .
  2. هندسة الميكاترونيكس .
  3. التسويق الإلكتروني .
  4. تكنولوجيا المعلومات .
  5. الذكاء الإصطناعي .
أولاً- هندسة البرمجيات Software Engineering

هي علم حيوي يُعنى في تطبيقات التكنولوجيا العالية وعالم الأعمال الحديث ولا يمكن لأجهزة الحاسوب والأنظمة المصرفية والهواتف والمعدات الطبية من أداء وظائفها بدون البرامج .

هو تخصص يهتم بتطوير وإنشاء برمجيات عالية الجودة وبرمجيات موثوقة ، تأخذ بعين الإعتبار إهتمامات المستخدم وإحتياجاته ومتطلباته على جميع المستويات ، وتهتم بشكل عام بتحليل البرمجيات وتصميمها وكيفية بنائها وتعمل على التحقق منها  بل وتُديرها .

ولمعرفة المزيد عن هذا التخصص يرجى الإطلاع على مقالة تخصص هندسة البرمجيات .

ثانياً- هندسة الميكاترونيك Mechatronics Engineering

هو إصطلاح يُشير إلى إستخدام الإلكترونيات في الميكانيك (التحكم الميكانيكي) ، وبشكل كبير تدخل هندسة الميكاترونكس بمجال الهندسة البرمجية .  

يُعتبر هذا التخصص من التخصصات الجامعية الحديثة ، فهو وليد إحتياج العالم الحديث المتطور ، حيث إختصر الكثير من الجهد والوقت على المصانع الكبيرة التي تعتمد على الآلات الإنتاجية ، وإختصرت أيضاً فريق العمل الذي يراقب الآلات وإنتاجها .

ولمعرفة المزيد عن هذا التخصص يرجى الإطلاع على مقالة تخصص هندسة الميكاترونيك .

ثالثاً- التسويق الإلكتروني Digital Marketing

يُعد من التخصصات الجامعية الضرورية لجميع المؤسسات التي تسوق الخدمات أو المنتجات ، سواء كانت شركات أو فنادق أو ما إلى ذلك ، حيث يتم تنفيذه من قبل محترفين لديهم خبرة في الإجراءات الحديثة بإستخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية .

ظهر هذا التخصص في العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم ، حيث توسعت عمليات الشراء الإلكتروني والتسوق وحتى الدفع الإلكتروني من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت نتيجة لتوافر المنتجات عبر مواقع الويب .

رابعاً- تكنولوجيا المعلومات Information Technology

هي مجموعة من الأدوات والمنهجيات والعمليات والمعدات المستخدمة للحصول على البيانات ومعالجتها وتخزينها ، حيث يُعد الترميز والبرمجة والتخزين والإسترجاع والتحليل والتحكم في الأنظمة وتحويل البيانات أمثلة على هذه الأدوات .

هو مرتبط أيضاً بأجهزة الكمبيوتر والشبكات والبرامج والمواقع الإلكترونية وقواعد البيانات والإتصالات والوسائط المتعددة ، وتكنولوجيا المعلومات هي الأداة التي يمكن من خلالها تخزين المعلومات ومعالجتها داخل النظام .

خامساً- الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

يشير إلى الذكاء المرتبط بالمعدات الرقمية أو الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الخلوية أو الروبوتات ، ويُعبر عن قدرة هذه الأنظمة الرقمية على إنجاز المهام المرتبطة بالأشياء الذكية .

يمكن للأجهزة الرقمية القيام بمهام مثل إكتشاف البراهين للنظريات الرياضية ولعب الشطرنج والتشخيصات الطبية ومحركات البحث على الويب والتعرف على الصوت أو الكتابة اليدوية .

سيكون الذكاء الإصطناعي أحد أكثر التخصصات الجامعية المرغوبة في المستقبل ، وذلك لأن العالم بأسره يسعى لتحقيق أعلى تقدم تكنولوجي يفيد البشرية من خلال الأنظمة الإلكترونية المحسنة في الأجهزة والروبوتات والبرامج والصواريخ .

ونتيجة لذلك ، تعمل الجامعات بشكل متزايد على تطوير برامج الذكاء الإصطناعي وتوظيف كبار الأكاديميين والمهنيين في هذا المجال لتهيئة جيل بمعرفة وقدرات قوية .

تركز العديد من الدول على هذه الإختصاصات الجامعية ، حيث تشتهر تركيا بجودة تعليمها الممتاز في المجالات التقنية والهندسية ، وتضم مجموعة من أكبر الجامعات التركية باللغتين الإنكليزية والتركية .

ما هو اسهل تخصص في الجامعة ؟

لا يمكن الإشارة إلى أسهل تخصص في الجامعات التركية ، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن كل جامعة لديها نظام تعليمي ومناهج فريدة ، والتي قد تجعلها أسهل أو أكثر صعوبة ، إعتماداً على قواعدها وأساليبها في التدريس والتعلم ، وبالتالي فهو يعتمد على الشخص الذي يدرسه ودرجة الصعوبة التي يشعر بها ، فقد يكون التخصص الذي يشعر بأنه سهل يكون صعب بالنسبة لشخص آخر ، وفي جميع الحالات فإن الطلاب يجب أن يختاروا التخصص الذي يشعرون بالشغف له وذلك لضمان التحصيل الأفضل والتطوير الشخصي .

لماذا التسجيل عن طريق شركة ادفانس التعليمية ؟
  • فريق خبير بالجامعات التركية لأكثر من 5 سنوات حيث يُرشدكم لأفضل الجامعات .
  • نُعتبر الوكيل الرسمي الحصري للجامعات التركية ، ونحن معتمدون لدى أفضل وأكبر الجامعات في تركيا .
  • خدمات تسجيل مجانية بالكامل .
  • خدمات مميزة للطلاب الأجانب مثل (الإستقبال من المطار ، المساعدة في إيجاد السكن) .
  • سنبقى معك وبجانبك حتى تختار تخصصك الجامعي ، وتُكمل التسجيل وبدون أي مقابل .
  • المساعدة في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طالب برسوم رمزية .
  • خصومات خاصة لأهل الطالب المسجل من خلال شركة ادفانس على رسوم الإقامة .
  • ترجمة وتصديق الأوراق مقابل رسوم رمزية . 

 

مقالات ذات صلة 

الجامعات الخاصة التركية
الجامعات الحكومية التركية
الفرق بين الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا
شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية والخاصة
اختيار التخصص الجامعي
افضل المنح المجانية في تركيا 8 منح

 

 

×